اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. logo عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إن المسلم الملتزم بدين الله ، والذي سار على صراط الله المستقيم ، سيجد دعاة الضلال والانحراف؛ وهم واقفون على جانبي الطريق، فإن أنصت لهم والتفت إليهم عاقوه عن السير، وفاته شيء كثير من الأعمال الصالحة. أما إذا لم يلتفت إليهم؛ بل وجه وجهته إلى الله فهنيئا له الوصول إلى صراط ربه المستقيم الذي لا اعوجاج فيه ولا انحراف اللسان أمانة،استودعه الله عندنا وأمرنا بأن نستعمله في الذكر وفي العلم وفي التعليم وفي النصيحة وما أشبه ذلك، ولا نستعمله في غيبة ونميمة ولا في هجاء ولا في عيب وقذف وهمز ولمز وما أشبه ذلك. وهكذا بقية الجوارح أمانات داخلة في قول الله تعالى: (والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون) . إن أهمية الوقت معلومة عند كل عاقل؛ ذلك أن وقت الإنسان هو رأسماله، وهو عمره أيامه ولياليه، فإذا ما ضاع رأس المال، ضاعت الأرباح، وإذا عرف الإنسان ذلك، حرص على أن يستغلها ويستفيد منها وألا يضيعها، ليكون بذلك رابحا
shape
تفسير سورة الكهف
41733 مشاهدة print word pdf
line-top
فوائد القصص القرآني

ولا شك أن اعتبار المسلم بهذه القصة، وبسائر القصص التي تذكر في القرآن هو أمر مطلوب؛ مطلوب من كل من قرأ قصة من القصص السابقة كقصص الأنبياء الذين ذكروا في القرآن؛ فإن ذلك من واجب كل مسلم؛ أن يعتبر بما أخبر الله به، وأن يأخذ موعظة وذكرى من هذه القصص. الله تعالى ما يقصها علينا إلا لنعتبر بها، ونتذكر أن قبلنا أمما أتى عليهم فتن، وأتى عليهم محن، وأنهم كانوا يؤذون من آمن منهم ووحد الله، وخالف دينهم؛ كما حصل في الذين آمنوا في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- لما أنهم آمنوا، وخالفوا ما كانوا عليه عذبوهم وآذوهم، وضربوهم ضربا شديدا، مما اضطر المؤمنين بمكة إلى الهرب، حيث هاجروا إلى الحبشة ثم هاجروا إلى المدينة وتركوا بلادهم وأهليهم وأولادهم وأموالهم وما يملكونه.
فهكذا في هذه القصة يظهر أنهم كانوا يعذبونهم، ولهذا قالوا: إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ ؛ فهذه سنة الله؛ أنه يسلط على أوليائه أعداءه؛ حتى يفتتنوا بذلك، ولعل الحكمة في ذلك الاختبار لقوة الإيمان أو ضعفه؛ فإن الصحابة الذين عذبوا لما كان الإيمان قويا في أنفسهم لم يتزعزعوا، ولم يرجعوا عن دينهم. صبروا على الأذى، وصبروا على الفتنة والضرب والإيلام، وصبروا على كثير من الأذى؛ الذي لاقوه من آثار قومهم، ولم يزدهم ذلك إلا تصلبا؛ فهؤلاء الفتية خافوا من عذاب شديد يصل إلى الرجم، قالوا: يرجموكم. أي: يقذفوكم بحجارة إلى أن تموتوا، وتعذبوا بأيديهم؛ فاهربوا وأخفوا أنفسكم حتى لا يرجموكم، أو يفتنوكم ويلجئوكم إلى أن تقعوا فيما وقعوا فيه، وتشركوا بالله ربكم؛ فنقول: إن الواجب على من أوذي واضطهد، وأضر به وضرب على أن يقول كلمة الكفر أن لا يقولها؛ لكن إذا رأى أنه إذا قالها وقلبه مطمئن بالإيمان، وكان مكرَها؛ فإن ذلك لا يضره، لقول الله تعالى: إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ولكن الصبر، والتحمل أولى.
فهذه خلاصة هذه القصة، وقراءتها في الكتب، التي تورد القصص الإسرائيلية طويلة وطويلة، فلا حاجة لنا إلا إلى معرفة ما يؤخذ من ألفاظ الآيات. نكتفي بهذا، وغدا إن شاء الله نقرأ قصة أهل الجنتين يعني: صاحب الجنتين، وما حصل له، والله أعلم. وصلى الله على محمد .

line-bottom